Home » عن الجائزة

عن الجائزة

تعريف بالجائزة واهدافها:

تكريماً لجهود صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال الكبيرة والمستمرة في العمل التنموي لما يزيد عن ثلاثة عقود، وبهدف تطوير وتحفيز العمل التنموي في المجتمعات المحلية أو على المستوى الوطني أطلق الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية في شهر أيار من عام 2011 جائزةً سنوية تحمل اسم “جائزة سمو الأميرة بسمة بنت طلال للعمل التنموي وخدمة المجتمع” والتي تهدف لتكريم الجهود التنموية وتشجيع الإبداع والتميّز في مجال العمل التنموي.

.

المواضيع التي تناولتها الجائزة والفائزون بها:

الرقم العام موضوع الجائزة الفائزون بها
1. 2012 خصصت الجائزة في عامها الاول للمبادرات التنموية الريادية التي تقوم بها اللجان النسوية التي تتألف من سيدات متطوعات في مراكز الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، بهدف اتاحة الفرصة أمام المرأة للمشاركة في عملية تنمية مجتمعاتها وتعزيز دورها في الحياة العامة. مبادرة “كلنا ابنائك” المنفذة من قبل اللجنة النسوية في مركز الاميرة بسمة للتنمية/ المفرق والتي تسعى الى تعزيز مبدأ التكافل بين الناس من خلال لفت النظر الى ضرورة الاهتمام بكبار السن ممن لا معيل له.
2. 2013 تقديراً لدور شباب الأردن في خدمة وطنه، ولأنه يشكل النسبة الأكبر من المواطنين القادرين على احداث التغيير الايجابي في مجتمعاتها المحلية والنهوض بالوطن من خلال الأفكار الخلاقة والمبادرات المجتمعية المبدعة، فقد تم تخصيص الجائزة للمبادرات الشبابية القائمة للشباب الأردني من مختلف محافظات المملكة. 1.    مبادرة “من عيوني حياة” (المبادرة غير المؤسسية): والتي تهدف الى توفير القرنيات للمحتاجين لها من خلال نشر الوعي بين المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء وبخاصة القرنيات.

2.    مبادرة “الأندية الشبابية” (المبادرة المؤسسية): مبادرة بدأت في اربد وتضم تسعة اندية متنوعة تركز على تعزيز العمل التطوعي.

3. 2014 خصصت الجائزة للأفلام القصيرة التي تعكس قضية تنموية، كون هذه الأفلام تمثل فرصة لأفراد المجتمع للتعبير عن آراءهم حول الجوانب التنموية التي تؤثر على حياتهم بطريقة مبتكرة ومؤثرة. 1.    فيلم صلاحي صلاح بلدي (فئة المبتدئين): واالذي يهدف الى توعية الناس بأهمية المياه وأضرار التدخين خصوصا الشباب وتوضيح أن نظافة البلد تنعكس على نظافة مواطنيها (شاهد الفيلم)

2.    فيلم كرسي الاحلام (فئة المبتدئين): يهدف الفيلم الى نشر الفائدة بين افراد المجتمع وتحفيزهم للسعي وراء احلامهم (شاهد الفيلم)

3.    فيلم الضياع (فئة الناشئين): فيلم اجتماعي يهدف الى ايصال فكرة للمجتمع عما يدور حولهم (شاهد الفيلم)

4.    فيلم أن اكون (فئة الناشئين): فيلم اجتماعي يهدف الى معالجة مشكلة اجتماعية (تحديد المجتمع لمصير الأفراد)، حث المشاهد على عدم الاستسلام واعطائه الامل، ملاحقة الحلم مهما حدث طالما كان مشروعاً (شاهد الفيلم)

4. 2015 خصصت الجائزة لشاب/ شابة اختار أن يأخذ دور قيادي في إحداث تغيير إيجابي بين أقرانه من خلال توظيفه لتجربة صعبة أثرت على حياته ولكنه ثابر حتى تجاوزها. 1.    السيد عبد المجيد مفيد عبد المجيد الحجوج: يعاني من ضمور بالعصب السمعي، ناشط ومتطوع، منسق ومدرب في عدة مجالات (ادارة مهارات الحياة والتصوير الصحفي وفن طي الورق) وغيرها من المواضيع التي تساعد على تحفيز الذات وتقوية الشخصية. يتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مميز ويعمل على دمجهم بالمجتمع ليكونوا افراد منتجين وفاعلين ومميزين لخدمة وطنهم الغالي.

2.    السيد عبد اللطيف فواز عبد السميع سلطان: يعتبر قصة نجاح مميزة لشاب توجه للمسار المهني ليعمل شيف (طاهي) في منتجع حمامات ماعين. عمل على توجيه أصدقائه إلى نفس التخصص ليتوجه بعد ذلك 8 من ابناء المنطقة نحو العمل المهني.

5. 2016 تقديراً لدور المجتمع المدني الأردني في خدمة الوطن، ولأنه يشكل عاملاً مؤثراً على احداث التغيير الايجابي في المجتمعات المحلية والنهوض بالوطن من خلال البرامج والمبادرات المبدعة، فقد تم تخصيص الجائزة لبرنامج أو مبادرة أو مشروع ينفذ من قبل مؤسسة مجتمع مدني يساهم في تسليط الضوء على قضية تنموية بطريقة مبتكرة. منحت الجائزة مناصفة بين:

1.    برنامج ريادة الاعمال المنفذ من قبل مؤسسة انجاز والذي يهدف إلى بناء قدرات الشباب في مجالات ريادة الأعمال وتحفيزهم على التشغيل الذاتي، وفتح الأبواب لإيجاد شراكة حقيقية لهم مع القطاع الخاص، كما يزوّد طلبة الجامعات والكليات بالخبرة العملية والتدريب في الأعمال التجارية وتطوير المنتجات والإدارة، والتفكير بشكل واقعي في إنشاء المشاريع، ويمنحهم الفرصة لإطلاق المشاريع المستقلة والمحافظة على استمراريتها.

2.    مشروع الاستخدام الامثل لمصادر الطاقة المتجددة المنفذ من قبل جمعية ذات النطاقين النسائية الخيرية والذي يعنى بتركيب خلايا شمسية للمنازل في منطقة دير علا ساهم في تقليل قيمة الفاتورة الشهرية وتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأسر المستفيدة من المشروع.

6. 2017 الريادة الاجتماعية Social Entrepreneurship 1.    مشروع قهوة السعادة والذي يخصص 10% من قيمة إيرادات هذا المشروع لدعم الأسر المعوزة في محافظة العقبة بما يلبي احتياجاتهم الأساسية وبشكل اسبوعي.
2.    مبادرة خيوط المنفذة في مخيم البقعة والتي تهدف لتمكين ودعم سيدات وأطفال المخيم من خلال تزويد السيدات بالمواد اللازمة لتجهيز اطقم للأطفال وتسويقها بحيث يخصص جزء من عائد المبيعات لشراء الملابس للأطفال في المخيم